أصداء

ويكيليكس.. كيف تحول من امام الى شيطان عند العرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مصيبة المصائب عند الاعلام العربي انه مازال يتصرف بسطحية قل نظيرها وببدائية تثير الدهشة،ويتصور واهما ان المواطن العربي غبي الى حد السذاجة!! كما ان هذا الاعلام يتبع ويمثل و يحاكي واقع سياسي عربي.

ففي الوجبة الاولى من وثائق ويكيليكس الشهيرة زمر وصفق وهلل هذا الاعلام بشكل وصل عند البعض الى درجة الهذيان والصراخ النشاز، فنزلت في يوم واحد عشرات المقالات وخرجت مثلها من البرامج التلفزيونية العربية ولم يكن هم او غم هذه البدع الاعلامية سوى اهمال مايعادل نصف مليون ورقة وملايين الاسطر من اخبار ويكيليكس والتشبت فقط بخبر عابر من هذه " الوثائق " لسبب بسيط ان هذا الخبر يخص اشارة لاعتقالات مزعومة قام بها رئيس الحكومة العراقية المنتخب السيد نوري المالكي. والغريب ان يتجاهل هذا الاعلام اخبار ويكيليكس الاخرى والتي في معظمها امور جوهرية ومهمة ويتبشت هذا الاعلام الذي يستهلك سنويا مليارات الدولارات من ثروات المواطن العربي المغلوب على امره فقط بخبر يخص رئيس الحكومة العراقية، وحتى لو اردنا جزافا اعتماد هذا الخبر فانه يشير الى حالات اعتقال لعدد من الضباط ليس الا...!!

وكأن هذا الاعلام هو وليد أنظمة شرعية وديمقراطية ودستورية منتخبة لذلك مثل هذه الاعتقالات " أن صدقت " ستكون حالة من الصدمة لدى مجتمع يتمتع أبنائه بكامل حقوقهم الانسانية التي تنص على توزيع الثروات بشكل عادل وانتخاب الحكومات عن طريق الاقتراع مع ضمان اجتماعي وصحي وتعليمي وقانوني وقضائي غاية بالتطور والتقدم!! لكن ان تصدر هذه الضجة النشاز من وسائل الاعلام تابعة لحكومات توريث وحكومات انقلاب ورموز ديكتاتورية معروفة فتلك ستكون نوع من النكات المسخة والمعيبة، لسبب بسيط جدا انها محاولة اضافية لاستغفال المواطن العربي المغلوب على امره. لقد اتخذت بعض وسائل الاعلام العربية من موقع ويكليكس وصاحبه المطارد بقضايا اغتصاب جنسي.. أمام لاتلوحه شائبه واقواله من صحائح العرب التي لاتقبل النقاش و التي ابتلينا بها شر ابتلاء، ولكن التغير المفاجيء الذي حول أمامهم الى شيطان كان مع انطلاق الوجبة الثانية من التسريبات حيث فضحت هنا وهناك في الدول العربية تصريحات واجتماعات وامنيات وسلوك غاية في الخطورة وفي جانب اخر ما يصلح ان يكون في خانة العيب المخجل المشين، هنا تغير حال الاعلام العربي وتذكر بصورة سريعة ودون سابق انذار ان صاحب التسريبات هو انسان غير سوي وهو مطارد في السويد بتهم اعتداء جنسي لذلك كل ماسربه لايعتد ان تكون اما مؤامرة امريكية على الدول العربية!! او انها تصدر من أنسان مطارد قضائيا وغير مؤهل للامانة والصدق به!!


لقد كان موقف الاعلام العربي من التسريبات الاولى موقف طائفي بكل معنى الكلمة لان الامور كانت تخص العراق ورئيس حكومته الذي ينتمي الى الغالبية السكانية من أهل العراق ولاينتمي الى مذهب وطائفة الحكومات العربية، ومثل هذه " المفارقة " الديمقراطية في عراق اليوم تصلح ان تكون جريمة كبرى في حسابات الاعلام العربي ومن وراءه اصحاب السلطة والقرار والتمويل. اما شيطنة ويكليكيس تمت لانه فضح ماهو اكبر بكثير مما تم كشفه من وثائق بحق رئيس الحكومة العراقية المنتخب السيد المالكي.

لذلك على هذا الاعلام والذي فقد مصداقيته منذ عدة سنوات ان يعي حقائق كبرى تجري على ارض العراق اليوم وان يعي ايضا ان كل طبوله الفارغة غير قادرة على التاثير في الواقع العراقي على الارض لانها تاتي باساليب مستهلكة ولانها " كسيحة " من خلال طائفيتها المقيته. والدليل الواضح على هذه الحقائق الكبرى ان المالكي وبعد الاعلان عن وثائق ويكليكيس تقلد الامور مرة اخرى في ولاية جديدة لرئاسة الحكومة العراقية لدورة دستورية جديدة، وذهب كل صراخ الاعلام العربي التلفزيوني واخبار صحفه واحبار مقالاته الطائفية هباء منثور. ولاابالغ اذا قلت ان اي سياسي عراقي يتعرض لحملة الاعلامية عربية يتعاظم رصيده بين ابناء الشعب العراقي، لان العراقيين يعرفون جيدا كيف تجري الامور مع هذا الاعلام المغرض والمسيء لتجربتهم الدميقراطية المميزة وسط صحراء سياسية قاحلة من الديكتاتوريات العربية. فتحية لويكليكس لانه بقصد او دونه فضح غالبية الاعلام العربي مع مفارقة غريبة ان هذا الاعلام لايشعر بالخجل والهوان.


md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ويكيليكس
حميدو -

حين يريد الوادي، من موقعه الطائفي، أن يظهر حقده على العرب لا يجد موضوعا يلتف من حوله لشتم العرب سوى الإعلام العربي. فمن هذا الباب يدخل دائما لسب العرب، وقرأنا له في هذا السياق مقالات لا تعد ولا تحصى تقول وتكرر الشيء نفسه، فهذا هو الموضوع الذي يستطيع الكتابة فيه من منطلق طائفي صرف. الطريف هو أنه يظهر حقده الطائفي ضد العرب في صحيفة عربية التي هي إيلاف دون أن يشعر بخوائه وتناقضه مع نفسه. الإعلام العربي نقل ما جاء في ويكيليكس عن العالم العربي برمته. قرأنا أخبارا عن المغرب والجزائر وتونس ولبنان والسعودية والإمارات، إذ لم يكن المقصود العراق لوحده وسيدك المالكي لذاته. وما دام الشيء بالشيء يذكر، فإن وثائق ويكيلكس لم تتحدث عن اعتقال بعض الضباط العراقيين كما قال الوادي.. الوثائق الصادرة عن أسيادكم الأمريكان أشارت إلى أن للمالكي فرق موت وأنه يشرف على ميليشيات قتلت ما يفوق 150 ألف عراقي.. وهذا أمر يصنف في إطار جرائم ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم وقد يحاكم عليها المالكي في يوم من الأيام.. كما أن الوثائق أشارت إلى أن سيدتكم إيران أشرفت على قتل ما يفوق 180 طيار عراقي انتقاما وثأرا منهم لأنهم شاركوا في حرب الثماني سنوات.. مثل هذه المعطيات التي أوردها ويكيلكس الأمريكي لا تستوقف الوادي ولا تحرك شعرة في رأسه، ما يهيج غريزته هو نقل الإعلام العربي لهذه الوقائع ونشرها في العموم. من أجل خدمة السيد المالكي يعاتب ( الإعلامي) الوادي وسائل الإعلام العربية لأنها قامت بعملها في فضح الإجرام الطائفي في العراق المسنود من طرف المحتل الأمريكي وسنده الفارسي المجوسي..

الوادي واضح
المنصف -

الاخ الوادي واضح في كتابته يا سيد حميدو فهو يذكر الاعلام العربي بالوجبة الاولى من ويكيليكس والتي كانت عبارة عن تسربيات اخبارية عن مسار الوجود الامريكي بالعراق وبعض الامور العسكرية العراقية والتي تلقفها الاعلام العربي كدعاية ضد المالكي قبل تشكيل الحكومة من اجل تفويت الفرصة عليه كرئيس وزراء...ولكن بعدما فضحت ويكيليكس الحكام العرب اصبح الاعلام العربي يندد بويكليكس ويتهمها بانها صنيعة صهيونية...اذن وينكم قبل في الوجبة الاولى عندما كانت الوثائق تخص العراق وحده...

فعلا واضح
حميدو -

فعلا الوادي واضح في وقوفه إلى جانب المحتل الأمريكي، وواضح في ولائه لإيران، وإلا ليقدم لنا مقالا واحدا، أو جملة واحدة أعلن فيها عن رفضه الاحتلال أو التدخل الإيراني في العراق. إنه لا يكتب إلا ليشتم العرب، نعم ليشتم العرب لا غير. وهذه سمة بارزة لدى المتطرفين والمتعصبين الإيرانيين الذين يؤمنون بأحقية القومية الفارسية في الهيمنة والسيطرة على عموم شعوب ودول المنطقة المحيطة بإيران. فويكيليكس وثائق أمريكية، وناشرها أمريكي، والإعلام العربي نقل بعضا مما ورد فيها، وناقل الكفر ليس بكافر كما يقال، فلماذا اغتنمها الوادي فرصة ليلعن العرب، ولم يجرؤ على أن ينبس ولو بكلمة عابرة ضد صاحب ويكيلكس؟ هل لأنه غير عربي وأمريكي تحديدا، وسيد ومحتل، والعين لا تعلو على الحاجب؟؟

العراق التعيس
عراقي جريح -

لست مع الايرانين ولست مع العرب فكلا سببا الاذى للعراقيين كما اني لست مع المالكس صاحب براءه اختراع الفساد الاداري والمالي وربما سيطال الاخلاقي ان لم يكن قد طاله بعد واقول متى شنرى حكومه وقاده حريصون على العراق واهله ام ان الامل مازال بعيدا

الى حميدو
امريكي -

العراق اعطي فرصة للتحول الى بلد متطور مزدهر وهذة الفرصة اعطيت له من قبل الولايات المتحدة لكنه لم يستغلها اي احتلال تتحدث عنه؟ العرب هم من يجعلون من انفسهم اضحوكة للعالم بتعليقهم فشلهم على شماعة الغرب بدل ما يبحثوا عن العيب في انفسهم واذكرك ايضا كون المالكي سئ لا يجعل الحكام العرب والاعلام العربي جيديين والاولى ان تحاول ان تقارن نفسك مع من هو افضل ولا ان تدفن الراس كالنعامة لماذا نرى ان كل الدول العربية والاسلامية هي خلف الدول الغربية في كل المجالات؟ لانهم يعيشون في عالم افتراضي عالم وهمي لا وجود له الا في عقول العرب وعندما تسألهم سيجاوبون الغرب هو السبب!

إلى رقم 5
حميدو -

موضوع النقاش هو وثائق ويكيليكس وكيف تصرف معها الإعلام العربي. الوادي اعتبرها مؤامرة ضد المالكي ومسعى لكي لا يصبح رئيسا للوزراء واغتنمها لكاتب كالعادة فرصة لشتم العرب من منطلق طائفي ، وكاتب التعليق الذي هو أنا يرى العكس. سألت الوادي لماذا سكت عن ناشر ويكيليكس وهاجم العرب، أنت في تعليقك هذا أعطيت للنقاش محتوى آخر. إذا كان يبدو لك أن الأمريكان جاؤوا إلى العراق لإعطائه فرصة للتحول إلى بلد متطور، فهنيئا لك بهذا الاكتشاف الفذ، أنا من جانبي أرى أن الأمريكان ليسوا مؤسسة خيرية لكي ينفقوا ما يفوق ترليون مليار دولار و يضحون بما ينهاز 5000 جندي من خيرة أبنائهم من أجل انتشال العراق من وضع غير ديمقراطي إلى آخر ديمقراطي. أظن والله أعلم، أنهم جاؤوا كقوة عظمى من أجل مصلحتهم الخاصة، وكانوا يريدون أن يجعلوا من العراق قاعدة للسيطرة على باقي الدول العربية النفطية أساسا المجاورة له، لفرض الهيمنة الأمريكية الكلية على العالم في القرن 21، وطبعا توفير الأمن لإسرائيل. فهذه سياسة المحافظين الجدد التي كانت معلنة ومنشورة. المقاومة العراقية الباسلة أجهزت على المشروع وأفشلته، وهذا كل ما في الحكاية. وثائق ويكيليكس الأمريكية فضحت المالكي وعرته. وإذا كانت البلدان العربية تعاني القمع والتخلف والتأخر، فإننا بالنضال والكفاح وتقديم التضحيات من أجل إرساء ديمقراطية حقيقية يمكننا كعرب أن نراكم المكتسبات ونحقق تنميتنا المنشودة اعتمادا على أنفسنا، والتجربة بينت أن هذا الخيار أفضل الف مرة من الاعتماد على اليانكي، الذي جاء إلى العراق فدمره وسلمه للجهلة والمعممين واللطامين وها هو يجمع حقائبه للهروب من البلد تاركا العراقيين غارقين في دمائهم، فوفقا لتعبيرك ( لا داعي لدفن الرأس في الرمال كالنعامة، والعيش في عالم افتراضي وهمي)..

الى رقم 6
امريكي -

المحتوى متصل جميع الامور متصلة واحدها بالاخر الاعلام العربي اجمعه تابع للحكام المتسلطين وهم من يتحكمون بما ينشر وبما لا ينشر فعندما كان ويكيليس يمشي على هواهم فانه جيد وعندما لم يمشي على هواهم كان سئ الكاتب يشير الى ازدواجية المعايير لدى العرب وهي القضية منذ ان خلق الله الارض ومن عليها اما كون الحكام الحاليين لطامة وجهلة وانا اوافق على هذا الطرح واثني عليه ولكنه لا يمحي كون النظام البعثي السابق نظام مجرم اما كون الولايات المتحدة جيدة او سيئة فهذا يقرره شعبها وليس شعب اخر وارى ان الشعب الامريكي هو من ينتخب حكومته من غير توريث او انقلابات عسكرية كما في العالم العربي والاسلامي ولكن اذا التقت مصالح شعب مع امريكا لا ارى ضيرا من المضي قدما فيها اما امن اسرائيل والتي انا داعم له ايضا فانه محفوظ بوجود الحكام العرب في الدول المجاورة لها والذين بوجودهم تنعم اسرائيل بالامن والامان

رقم 7
حميدو -

تمنيت لو أنني ناقشت ما جاء في تعليقك، لكنني للأسف لم أجد شيئا يستحق النقاش. كلام إنشائي فارغ المضمون، وينسب إلي أشياء لم أقلها إطلاقا..

الى رقم 8
امريكي -

لن تستطيع التعليق ببساطة لان الدول العربية والاسلامية جميعا تحبو بينما الغربية تطير وتلومون الغرب على كل شئ اتمنى لك حياة سعيدة في دولتك العربية المسلمة واتمنى لي حياة سعيدة في دولتي الغربية العلمانية

ألأنظمه ألغير شرعيه
Salah -

ألكل يعرف هذه ألأنظمه ألغير شرعيه وتصرفتاهم الصبيانيه وألأجراميه إذا لزم ألأمر ولا تنسوا ألمثل إلِ على رأسه بطحه دايماً يتحسس عليها , وقال أسانج كذلك بأنه سينشر أسراركبيره عن خيانة مبارك زعيم شرم ألشيخ فى المستقبل ولذلك تعد جراىُده مقالات وتمثيليات من ألأن إستعداداً للتهم ألموثقه القادمه ,ولو أن غالبية المصريين يعرفون عنه هذه الخيانه لبلده وشعبه والعرب والمسلمين فهو دولى ومعروف .

العراق وايران
عبد القادر الجنيد -

(أسيادكم الأمريكان وسيدتكم ايران) هذا ما قاله السيد حميدو فى تعليقه المهم لهذا اليوم، وهو بلا شك يخاطب الشيعة العراقيين. ثم اختتم تعليقه بقوله (الإجرام الطائفي في العراق المسنود من طرف المحتل الأمريكي وسنده الفارسي المجوسي..). هذه الطرائف ليست جديدة على العراقيين، فقد ابتدعها البعثيون فى بداية الحرب مع ايران، ورفعوا لافتات تقول: يا خميني يا جبان يا عميل الأمريكان!!!. حتى الأعمى والأبله يعرف أن هذه كذبة تافهة سخيفة، والكل يعرفون أن ايران وأمريكا مثل (الحية والبطنج) كما يقول المثل العراقي. أمريكا تضيق الخناق على حبيبتها ايران بفرضها المقاطعة عليها. وايران تجهز حماس بالأسلحة لمقاومة اسرائيل ربيبة حبيبتها أمريكا. وأمريكا ملأت الخليج العربي بسفنها الحربية فقط لحماية حبيبتها ايران، أليس هذا ما تريد قوله يا سيد حميدو؟. قل لى يا سيد حميدو من هم الذين فجروا أنفسهم فى أسواق بغداد المزدحمة؟ ألم يأتونا من بلدان عربية؟ هل قام ايراني واحد بتفجير نفسه فى أسواق بغداد؟ لم يقرأ السيد حميدو الكثير عن ايران على أساس (اعرف عدوك) ليعلم أن عدد المجوس فى العالم أقل من خمسين ألفا وأغلبهم يعيشون فى أمريكا. والفرس يشكلون ما لا يزيد على 60 بالمائة من نفوس ايران. وأذكر أنه أثناء الحرب مع ايران أطلق العراقيون على (ثوم العجم) الذى يستعمله العراقيون فى الطرشي، أطلقوا عليه اسم (ثوم مجوس)سخرية بالبعثيين. لا تتهمنى بأننى فارسي مجوسي فاننى عربي ولا أحب ولا أكره ايران، ولكنى أجدها جارة لها سياستها الخاصة، وقد نتفق معها وقد نختلف ولكننا سنبقى جارين مثل تركيا، ولا أقول البلاد العربية المجاورة فكلها متحاملة على العراق وكل له أسبابه.

إلى الجنيد
حميدو -

ويكيليكس وثائق سرية جدا وصادرة عن مؤسسات رسمية أمريكية. نسبة الحقيقة فيها عالية جدا. لم يتجرأ أي مسؤول أمريكي على نفي ولو وثيقة واحدة مما تم نشره منها في وسائل الإعلام. وبدل الحديث عن ما جاء في هذه الوثائق، توقفت يا سيد الجنيد عند كلمة واحدة قلتها في تعليقي رقم 1 ألا وهي ( سيدتكم) إيران وانهمكت في فحصها وتحليلها، وتركت جانبا باقي مضمون تعليقي. يا سيد عبدالقادر ويكيليكس أورد أن المخابرات الإيرانية قتلت منذ 2003 إلى اليوم 183 طيارا عراقيا انتقاما منهم على مشاركتهم في حرب الثماني سنوات. هذا الأمر لا يعني لك أي شيء. ما يهمك هو قولي ( سيدتكم) إيران، طيب أسحب كلمة سيدتكم من تعليقي، تفضل وناقش قتل إيران لهذا العدد الهائل من خيرة أبناء الشعب العراقي، بعد انتهاء الحرب لمدة تفوق 10 سنوات؟ هل هذا سلوك يتعين أن يصدر عن دولة جارة؟ ما علاقة هذا التصرف بالإسلام؟ ألا تحكم العراق اليوم حكومة صديقة لإيران؟، فمثل هذه الأسئلة المزعجة تتجنبون طرحها على أنفسكم وتهربون إلى قضايا فرعية. أما عن التفجيرات الإرهابية في شوارع العراق، فالخاص والعام يعرف أن العراق كان قبل الاحتلال الأمريكي خال تماما من الإرهاب، وأن بوش هو صاحب نظرية استقدام الإرهابيين إلى العراق لخوض النزال معه في مدنه، بدل مواجهتهم في شوارع نيورك وواشنطن، كما صرح وقتها للإعلام. وجهوا اللوم إلى الأمريكان في المفام الأول. فالإرهاب صناعة أمريكية في أفغانستان في الثمانينات، وفي العراق الحالي. ثم ماذا عن الميليشيات وفرق الموت التي أورد ويكيليكس أن المالكي يشرف عليها وأنها اغتالت 150 ألف عراقي؟؟ ولا كلمة واحدة منكم حول هذا الموضوع. الذين قتلوا ذباب وليسوا بشرا..

خزعبلات حميدو
حسام جبار -

كنت أود التعليق على تفاهات وخزعبلات حميدو لكن الأخ عبالقادر الجنيد كفى ووفى فعرى حميدو فبانت عورته ولاضير من اضافة حقائق دامغة تبين من هو عميل الغرب والامريكان ففي حرب السنوات الثماني ياحميدو أجرت فرنسا خمس طائرات سوبر اتندار وهي سابقة لم يفعلها حزب الناتو من قبل (تأجير طائرات حربية متطورة لبلد ليس عضو في حلف الناتو) هذه الطائرات ياحميدو لم تستخدم لضرب سفن العرب ولكن لضرب سفن ايران في الخليج وحقيقة دامغة أخرى قالها وزير خارجية امريكا الأسبق جيمس بيكر وفي لقاء له مع محطة MBC العربية قال زودنا الطيارين العراقيين بخارطة عن مواقع بوارجنا في الخليج لتفادي حصول خطأ تعرضها لهجوم عراقي كما حصل مع البارجة الامريكية التى قتل فيها 38 من المارينز فمن هو العميل ياحضرة حميدو ؟؟؟

إلى حسام
حميدو -

ننتقد التدخل الإيراني في العراق وقتل المخابرات الإيرانية للطيارين العراقيين، وبدل أن نحصل على جواب من الإيرانيين، يتقدم إلى الواجهة بعض الطائفيين العراقيين الذين تفرسوا أكثر من الفرس للدفاع عن إيران.. إذا كان العراق، من منطلق الدولة ذات السيادة، قد تعاون للذود عن سلامة أرضه مع الفرنسيين والأمريكان، وتسمي ذلك خيانة وعمالة، فماذا تسمي إيران الإسلامية الثورية الراديكالية حين تعاونت مع الكيان الصهيوني لاحتلال العراق، في صفقات أسلحة كثيرة كشفت عنها فضيحة إيرانجيت.. هذه الفضيحة كشفت عورات الفرس المجوس ووضعتهم في إطارهم الحقيقي كأعداء للعراق وللعروبة، أما الطائفيون العراقيون تبع الفرس، فهؤلاء عوراتهم، في كل الأزمنة والعصور مكشوفة، منذ موقعة صفين حين قال فيهم علي بن أبي طالب يا أشباه الرجال وما أنتم برجال قيحتم قلبي، وفي موقعة الطف حين باعوا الحسين ليزيد بن معاوية ثم احترفوا يعد ذلك اللطم والتطبير والبكاء والعويل..

كافي طائفية يلوادي
فضل عباس -

ماتعبت ما مليت بس لو ادري اشسوولك الحكام العرب؟

قادسية امريكا
حسام جبار -

حميدو جائنا بخزعبلة جديدة العمالة في قاموس حميدو تعاون ومن حق العرب التعاون مع الشيطان مادام هذا العداء لأيران أما ايران فليس من حقها الدفاع عن مصالحها, عجيب امور غريب قضية!!

جوابى لحميدو
عبد القادر الجنيد -

ها أنذا أجيبك على أسئلتك (المحرجة) يا سيد حميدو. موضوع الأسلحة الاسرائيلية الى ايران فهى صحيحة ولكن اسرائيل لا يهمها أمر ايران بشيء ولكن لكي تزيد النار استعارا فكل ايراني أو عراقي يقتل فهو مكسب لاسرائيل. وأزيدك أن الأمريكان كانوا يبعثون ما يشاهدونه عبر أقمارهم الصناعية من تحركات للجيشين فكانوا يبعثون عن تحركات الجيش العراقي لايران ويبعثون للعراق عن تحركات الجيش الايراني، وبودهم لو يمحقوا الجيشين معا.قولك أن المخابرات الايرانية قتلت 183 طيارا عراقيا فهذا لا يمكن التثبت منه تماما وأنا وأنت عاجزان عن النفي أو الاثبات، وسيكشف الزمن الحقيقة.أما ما قاله الامام علي فى معركة صفين فانك لم تكن دقيقا فى كلماته. كان كلامه موجها لجيشه ليحضه على القتال، وكما هو المعروف فان الجيش الذى كان معه قد جاء به من الحجاز ولم يكن بينهم من العراقيين الا النزر السير. أما اللطم والتطبير والبكاء والعويل فى ذكرى مقتل سيد الشهداء الحسين فلا يقوم به إلا الجهلة والأغبياء والعوام ولن تجد بينهم انسانا محترما. وإذا كانت ويكيليكس قد (عرت) المالكي وانه قتل 150 ألفا من العراقيين ، فإن ذلك لا يخفى على أعداء الماكي وعلى رأسهم القائمة العراقية، وسؤالى لماذا قام جميع الحاضرون من النواب وبضمنهم من القائمةالعراقية ربيبة البعثيين بالموافقة على ترؤسه للحكومة العراقية؟ المالكي هوالذى (عراهم) أمام العالم بأن أغراهم بالمناصب التى سال لها لعابهم وقاموا بمدحه بدلا من ذمه؟ ترى أين ذهبت وطنيتهم التى كانوا يتشدقون بها؟

من اين لك هذا الوقت
محمد العبيدي -

حقيقة ليس لديّ الوقت الكافي للرد على تعليقات القراء الذين تهمهم مصالحهم الطائقية ومن الذين يعتبرون كل عراقي شريف طائفيا بل ايرانيا ، اقول للأخ حميدو !! من اين لك هذا الوقت الذي يمكّنك من متابعة القراء والمعلقين والرد على كل تعليق يصب في كفة من يخالفك الرأي ؟ ألا يكن لك عملا تعتاش منه ؟ ربما كما فعله الآخرون ممن اعتلوا ابراج عمان وسوريا وهم يتربعون على ما جنوه من اموال اسوة بأيتام بطل الجحور القومي بعد التغيير او الاحتلال سميه ما تشاء ، اتمنى ان يتوفر لي الوقت لقراءة المزيد من المقالات الشيقة كما مقولة الوادي !! والله لا وقت لدي إلا القليل والقليل جدا ...

الله ربك العبيدي 18
فضل عباس -

شكو عليك عندك وظيفة وماعندك وكت لقراءة المزيد من المقالات بس وقتك القليل كافي لتشتم الاخر وكان الله بعون هذا الاخر الذي لكي يحصل على وظيفة مثلك يجب ان يكون تابع لاحد الاحزاب الحاكمة الان وادعي ربك يديمهم عمي واترك البطالة بحالهم

الاخ فضل عباس
محمد العبيدي -

أنا لا اشتم احدا مهما كان لأنه ليس بمقدوري ذلك ، هكذا انتم اذا ما حاول احد من كشف حقيقة شخص ما اعتبرتموه شتّاما لذلك الشخص !! ثم من قال لك ان لديّ وظيفة في العراق ؟ كنت اقصد بعدم التفرغ لأن عملي شاق وممل واحاول جاهدا مستغلا معظم ساعات النهار واجزاء من الليل لكسب الحلال بما يسد رمقنا وحاجاتنا البسيطة ، أنا وعائلتي تركنا العراق منذ فترة وعدّت اليه بعد التغيير وحاولت العودة الى وظيفتي لكنني لم افلح !! ثم سعيت جاهدا لاستعادة حقوقي التقاعدية فلم انجح ، فهل أنا في موقف يحسد عليه يا فضل عباس ؟ وهل تساوي من يعمل بمن لم يعمل ، عليكم التمسك باقوال بطل الجحور المتكررة والتي اصبحت في حينه دستور ( من لايعمل لا يأكل ومن لاعمل له لاشرف له ...الــخ ) والحليم تكفيه الاشارة !!! اتمنى لك يا فضل ولجميع العراقيين ممن لا عمل لهم ان يحصولوا على عمل شريف ولكن السعي اولا ... وترك القال والقيل ثانيا ...